كمبيوتر

أكبر 8 تغييرات في macOS Big Sur يجب أن تعرفها

يجلب تحديث macOS Big Sur الكثير من التحسينات. وهنا سنتناول أهم التغييرات التي يجب عليك معرفتها.

مع إصدار macOS Big Sur أصبح إصدار نظام تشغيل الماك macOS 11.0 لتنتقل بذلك من الجيل العاشر الذي قدمته لأول مرة مع نظام Mac OS X 10.0 في عام 2001.

وفي آخر تحديث للنظام باسم macOS Big Sur والذي صدر في وقت سابق من شهر نوفمبر الجاري، عملت أبل على تغييرات كبيرة في النظام مع العديد من التحسينات على تطبيقاتها المدمجة به. وأصبحنا نرى تشابهًا كبيرًا بين التصميم والخدمات المختلفة على iOS و macOS.

وفي هذا التقرير اليوم جمعنا لك أبرز 8 تغييرات في macOS Big Sur لتتعرف عليها عن قُرب قبل تنزيل التحديث على جهازك.

هل يمكنك الترقية إلى macOS Big Sur؟

إذا كنت تملك واحدًا من أجهزة الماك الموجودة بالأسفل، يمكنك الترقية إلى إصدار macOS Big Sur:

  • ماك بوك (2015 وأحدث)
  • ماك بوك آير (2013 وأحدث)
  • ماك بوك برو (آخر 2013 وأحدث)
  • ماك ميني (2014 وأحدث)
  • آيماك (2014 وأحدث)
  • آيماك برو (2017 وأحدث)
  • ماك برو (2013 وأحدث)

ويمكنك الترقية عبر الذهاب إلى تفضيلات النظام (System Preferences) > ثم تحديث النظام (Software Update) لبدء تثبيت macOS Big Sur.

1. التصميم الجديد الذي انتظرناه طويلًا

أبرز التحديثات التي ستلاحظها عند تثبيت macOS Big Sur لأول مرة هو التصميم الجديد. فقد أصبح أكثر حداثة وأناقة من ذي قبل لدرجة أن أبل تُطلق عليه “أكبر ترقية في التصميم منذ تقديم Mac OS X”.

وتأتي جهود أبل في تحديث التصميم على الإصدار الجديد بالتوازي مع التحديثات التي أطلقتها على تصميم iOS و iPadOS. ويظهر التشابه بين الأنظمة الثلاثة في أشياء مثل مركز التحكّم ومركز الإشعارات وتطبيق الرسائل والمربعات (Widgets).

وتظهر التغييرات الأخرى على التصميم في درج التطبيقات العائم، وشريط القوائم شبه الشفاف، ووجود مسافة كافية بين الأيقونات في القوائم والمربعات الجانبية. بشكل عام تبدو واجهة الاستخدام الجديدة أكثر أناقة.

2. مركز التحكّم والإشعارات

أكبر 8 تغييرات في macOS Big Sur يجب أن تعرفها 1

كما هو الحال في تحديث iOS الجديد، يمكنك الآن الوصول إلى مجموعة من أدوات التحكّم السريعة والإعدادات وتفعيل / تعطيل الخيارات من مركز التحكّم. وتشمل هذه درجة الصوت، وسطوع الشاشة، والواي فاي، والبلوتوث، وغيرها.

ويمكنك تكبير بعض هذه الإعدادات لتُظهر خيارات إضافية، مثل الوضع المظلم. كما يمكنك سحب أدوات التحكّم المفضلة لديك لتخصيص شريط القائمة. وفتح مركز التحكّم بالنقر على الأيقونة الموجودة بجوار الساعة في شريط القائمة.

أمّا مركز الإشعارات فيمكن الوصول إليه بالنقر على الساعة في شريط القائمة، أو بالسحب بإصبعين على يمين لوحة اللمس. ويتميز التصميم الجديدة بجمع بطاقات الإشعارات معًا مثل نظام iOS.

ويمكنك اختيار تجميع هذه البطاقات معًا أو عرضها مفردة. ويمكنك أيضًا الرد على الرسائل مباشرةً من مركز الإشعارات دون فتح أي تطبيقات.

3. متصفح سفاري 14

أدت المنافسة الشرسة بين متصفح سفاري وجوجل كروم إلى عمل أبل على تحسين متصفح الماك حتى يستخدمه المزيد من الأشخاص. وهنا يأتي دور متصفح سفاري 14 الذي يحمل في طياته العديد من المميزات والتحسينات.

أولًا، هناك صفحة البداية الجديدة التي يمكنك تخصيصها بالخلفيات، أو إضافة أقسام مثل قائمة القراءة، والتفضيلات، واقتراحات سيري، وحتى تبويبات iCloud.

ومن المميزات الجديدة في سفاري 14 بعض الملحقات التي تُشبه الموجودة على جوجل كروم والتي توفّر مميزات خصوصية إضافية.

بالنقر على أيقونة الدرع في شريط العنوان يُكشف لك عن جميع المتتبعات التي يقوم بها الموقع الإلكتروني، مما يتيح لك معرفة عدد الذين راقبوا نشاطك على الويب في آخر شهر.

كما ظهرت خدمة ترجمة أبل أيضًا لأول مرة على سفاري 14، مع دعم لعدد قليل من اللغات. وتزعم أبل أن المتصفح أصبح الآن أكثر سرعة وكفاءة في استهلاك البطارية أيضًا.

قد تود أيضًا قراءة: كيفية استخدام وضع الطاقة المنخفض في آيفون لإطالة عمر البطارية

4. الرسائل

أكبر 8 تغييرات في macOS Big Sur يجب أن تعرفها 3

يذهب تطبيق الرسائل في تحديث macOS Big Sur إلى ما هو أبعد من مجرد إرسال واستقبال الرسائل. وبعد الترقية التي حصل عليها أصبح على قدر المساواة مع تطبيق الرسائل في آيفون وآيباد. فيمكنك الآن إضافة ردود مضمنة على الرسائل الفردية، وتثبيت المحادثات في الجزء العلوي من الشريط الجانبي، والرد مباشرةً على أي شخص عن طريق كتابة اسمه أو الإشارة إليه باستخدام @ في المحادثات الجماعية.

كما أصبحت هناك المزيد من الخيارات لإضافة تأثيرات الرسائل، والقدرة على تخصيص Memoji الخاص بك، ومشاركة الصور والفيديو وGIF. وستتم مزامنة أي تغييرات تجريها في تطبيق الرسائل على macOS Big Sur مع جميع أجهزة أبل الأخرى التي تمتلكها.

5. الخرائط

بعد الانتقادات التي طالت خرائط أبل عند إطلاقها، عملت الشركة على تطوير الخدمة لتُرضي المستخدمين. وأصبحت الخدمة أفضل بكثير مؤخرًا وخاصةً بعد التحديث الذي حصلت عليه في macOS Big Sur.

يشمل التطبيق الآن اتجاهات المركبات الكهربائية والدراجات الهوائية، لكن الأخيرة متوفرة في عدد قليل من المدن الكبرى فقط. ويمكنك إرسال الاتجاهات من الماك إلى الآيفون بسهولة.

وعلى الرغم من أن جودة خرائط أبل لم تصل إلى خرائط جوجل بعد إلّا أنّها تنافسها في بعض النواحي. ويرجع ذلك إلى مميزات مثل Look Around التي توفر عرض بزاوية 360 درجة. كما تُظهر خرائط أبل الآن الازدحام المروري في الوقت الحقيقي.

وتتيح لك خرائط أبل حفظ الأماكن في المفضلة – بعدما كانت الميزة مقتصرة على iOS – ويمكنك استكشاف الأماكن التي يمكن زيارتها أو التسوق أو تناول الطعام.

6. المربعات (Widgets)

أكبر 8 تغييرات في macOS Big Sur يجب أن تعرفها 5

ظهرت هذه الميزة لأول مرة على iOS 14 والآن أصبحت متوفرة في macOS Big Sur. وعبر هذه الميزة يمكنك إضافة الاختصارات المختلفة في مربع واحد مثل الساعة والملاحظات والتقويم والأسهم والبودكاست.

ويمكنك الوصول إلى المربعات بالنقر على الساعة في شريط القائمة بالأعلى، ثم النقر على تحرير المربعات (Edit Widgets) في الأسفل للقيام بالوظائف المختلفة مثل إضافة وحذف المربعات، وتخصيصها، وتغيير حجمها.

اقرأ أيضًا: طريقة إيقاف تشغيل آيفون 12

7. تطبيقات آيفون وآيباد

يُعد تحديث macOS Big Sur هو أول إصدار من أبل يمكنه تشغيل أجهزة الماك التي تعمل بشريحة Apple M1 الجديدة كليًا، والتي تزعم أبل أنها أسرع شريحة معالجة في العالم. ومن ناحية أخرى، يعني هذا أن macOS Big Sur يمكنه تشغيل تطبيقات الآيفون والآيباد.

لكن كي تستطيع تشغيل هذه التطبيقات يجب أن تمتلك جهاز ماك يعمل بالمعالج الجديد أولًا، مثل الماك بوك برو أو الماك بوك آير أو الماك ميني التي أطلقتها أبل مؤخرًا.

8. الصور والفيديو

أطلقت أبل أداة تعديل (Retouch) جديدة مدعومة بالذكاء الاصطناعي في تطبيق الصور، مما يتيح لك تنقيح صورك بسهولة شديدة.

كما يمكنك إضافة وتحرير التسميات التوضيحية إلى الصور، ليتم مزامنتها عبر جميع أجهزتك إذا قمت بتمكين iCloud Photos.

وبالنسبة للفيديو فيمكنك تحريره والتلاعب بالألوان وتوازن اللون الأبيض وتطبيق الفلاتر المختلفة بسهولة على الماك.


إذا كنت تملك أحد الأجهزة التي تدعم التحديث الجديد، يمكنك الحصول عليه الآن وتجربة هذه المميزات الجديدة. ولكننا ننصح بالانتظار بعض الوقت حتى تُصلح أبل المشاكل التي نتوقعها ظهورها في أول إصدار من النظام الجديد.

Show More

Related Articles

Back to top button